انطلقت وقائع ” مؤتمر استثمار طاقات المبتعثين الأول ” والمنعقد تحت شعار ” نحو مستقبل أكاديمي أفضل ” بمشاركة باحثين من جامعة المثنى وجامعات عراقية عديدة .
رئيس جامعة المثنى أكد في كلمة افتتاح المؤتمر ” أن جامعة المثنى ووفقا لخطط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، تبنت مشروعا استراتيجيا كبيرا يهدف إلى الارتقاء بواقع التعليم العالي وتطوير مفاصل البحث العلمي ومراكزها ودفع مكانتها في التصنيفات الوطنية والعالمية إلى الأمام”.
موضحا ” من جملة عناصر تلك الخطة هو الاستفادة من خبرات المبتعثين ، سيما وأن نسبة المبتعثين في الجامعة تشكل ما نسبته 30% من عدد الملاكات التدريسية ، وهم من الذين حصلوا على شهادات علمية من جامعات عالمية مرموقة “.
وختم رئيس جامعة المثنى كلمته بتقديم الشكر والتقدير للجان التحضيرية والمشاركين في وقائع المؤتمر من الجامعات العراقية والباحثين من جامعة المثنى .
وتضمن المؤتمر محاور عديدة إذ كان المحور الأول ” إدارة الجودة ” والمتضمن المساعدة في وضع الخطط للدخول في التصنيفات العالمية ، والترويج للجامعات العراقية .
وتضمن المحور الثاني ” المحور الإداري ” تطوير البنى التحتية واستقلالية الجامعات .
وانصب المحور الثالث ” المحور العلمي ” على تطوير قدرات التدريسيين وتطوير المناهج العلمية ، واستحداث الكليات والأقسام العلمية والدراسات العليا ، فضلا عن إنشاء شبكات أكاديمية محلية ودولية .
وبعد جلسة الافتتاح ، انطلقت الجلسات العلمية للمؤتمر ، وكانت أولى الجلسات قد تضمنت عددا من البحوث المقدمة من المشاركين.

مشاركة0

تغريدة