شعبة الدراسات خارج العراق

وتضم الوحدات التالية: -

1- وحدة البعثات الدراسية: - 

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برنامج البعثات الدراسية خارج العراق للحصول على شهادة الدكتوراه والماجستير في التخصصات كافة )الطبية ،الهندسية ،العلوم الصرفة ،الزراعية والبيطرية والاجتماعية والإنسانية ( بهدف إعداد نخب عالية التأهيل للارتقاء بالمستوى العلمي وفق المعايير الأكاديمية المعتمدة فضلا عن وجود العديد من البرامج للبعثات الدراسية التي أطلقت من مؤسساتنا ووزارتنا الأخرى كالمبادرة المقدمة من مكتب دولة رئيس الوزراء/اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق للعام 2009 بإطلاق 10,000  عشرة ألاف بعثة دراسية خلال خمس سنين تضم التخصصات الدراسية كافة وهذه اللجنة هي لجنة مختصة بتطوير ورفع مستوى التعليم في العراق وذلك بتوفير البعثات الدراسية لأكبر عدد من موظفي الدولة ولغير الموظفين ضمن ضوابط وشروط محددة.

 

ابرز المهام والنشاطات التي تقوم بها وحدة البعثات الدراسية :

  1. أعمام التعليمات والضوابط الخاصة بالبعثات الدراسية والإعلان عنها لاطلاع منتسبي الجامعة وموظفي دوائر الدولة وكذلك غير الموظفين.
  2. تنظيم معاملات المتقدمين للبعثات الدراسية وفق الاستمارات التي وردت إلينا من وزارة التعليم العالي او غيرها) بالنسبة للمتقدمين لبعثات اللجنة العليا او مؤسسة الشهداء ( وبعد ملأها من المتقدمين يتم إحالتها إلى الوزارة لغرض المنافسة والترشيح.
  3. يتم تنظيم ملفات للمتقدمين تتضمن المستمسكات المطلوبة وهي ) الوثيقة الدراسية ، المستمسكات الثبوتية، كتب الموافقة على الترشيح من الكلية ، استمارة تعهد  الخ( ويتم تزويد الوزارة بنسخه منها وحفظ ملفه أخرى في الجامعة من أجل التوثيق .
  4. إصدار الأوامر الجامعية الخاصة بإيفاد طلبة البعثات بعد إصدار أوامرهم الوزارية وتقديم عقد الكفالات الضامنة.
  5. متابعة طلبة البعثات الدراسية بعد انفكاكهم من الجامعة والتحاقهم ببلد الدراسة.
  6. تنظيم قاعدة بيانات عن طلبة البعثات الدراسية تتضمن كافة المعلومات الضرورية والمهمة التي تحتاجها الجامعة والوزارة عن الطلبة بما فيها عناوين المراسلة والاتصال بطالب البعثة.

البعثات البحثية : 

هو برنامج يختص بطلبة الدراسات العليا من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه ممن قطعوا شوطاً كبيراً في مرحلة البحث ولا يمكن انجاز بحوثهم في داخل العراق واستكمال بحوثهم في إحدى الجامعات العربية او الأجنبية ويكون التقديم اليها من قبل شعبة الدراسات العليا /قسم البحث والتطوير في الجامعة .

2- وحدة الزمالات الدراسية : 

هي وحدة من وحدات شعبة الدراسات خارج العراق في قسم البعثات والعلاقات الثقافية .

تعمل على توفير زمالات دراسية لمنتسبي الجامعة للحصول على مختلف الدرجات الأكاديمية من المؤسسات التعليمية العالمية ويتم تنفيذها حال ورودها من الجهة المانحة بعد تحديد التخصصات والمنافسة بين المتقدمين في الجامعة لهذه الزمالات الدراسية ومن ثم إرسال ترشيحات المتقدمين إلى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفقا للشروط والضوابط المعتمدة في الزمالات الدراسية. وقد يحصل المنتسب على إحدى الزمالات الدراسية من خلال معرفته أو اتصالاته بإحدى الجامعات الأجنبية، وفي هذه الحالة يجب أن يخضع لذات الشروط والضوابط الخاصة بالزمالات الدراسية. وتختلف مزايا هذه الزمالات طبقا إلى المعايير التي تضعها الدول او المؤسسات المانحة للزمالات وغالبا ما تسبق الدراسة الأكاديمية الفعلية مدة لدراسة لغة الدولة المانحة للزمالة.

 

3- وحدة الاجازات الدراسيه

هي وحدة من وحدات شعبة الدراسات خارج العراق في قسم البعثات والعلاقات الثقافية.

ابرز المهام والنشاطات التي تقوم بها وحدة الإجازات الدراسية :

إعمام آخر التعليمات والضوابط والمستحدثات الطارئة الخاصة بالإجازات الدراسية لاطلاع

منتسبي الجامعة عليها.

  • تنظيم معاملات طلبة الإجازات الدراسية بعد حصول الموافقات الأصولية وإجراء المنافسة بين المتقدمين اعتماداً على الشروط والضوابط المعتمدة ووفقا لمبدأ العدالة والحاجة الفعلية والتخصيصات المالية المتاحة.
  • مفاتحة الوزارة عند إكمال تنظيم معاملات طلبة الإجازات الدراسية لغرض فتح ملفاتهم الدراسية لتمتعهم بالإجازة الدراسية خارج العراق.
  • متابعة طلبة الإجازات الدراسية خارج العراق بعد انفكاكهم من الجامعة والتحاقهم ببلد الدراسة
  • مطالبة طلبة الإجازات الدراسية بتزويدنا بتقارير فصلية ونصف سنوية وسنوية مصادق عليها من قبل الملحقية الثقافية في بلد الدراسة لمعرفة استمرارية الطالب ونجاحه واهم المعوقات التي يعاني منها.
  • إعداد تقارير نصف سنوية وسنوية عن طلبة الإجازات الدراسية خارج العراق وإرسالها للوزارة.
  • تنظيم قاعدة بيانات عن طلبة الإجازات الدراسية تحتوي على المعلومات الضرورية والتي تحتاجها الجامعة والوزارة عن الطلبة بما فيها عناوين المراسلة والاتصال بطالب الإجازة الدراسية.

4- وحدة التقييم ومعادلة الشهادات

يقع على عاتقها تقييم وفحص الشهادات الواردة للجنة من الدارسين في الخارج سواءاً كانوا مبتعثين على حساب الدولة أو على حسابهم الخاص.

5- وحدة المتابعه والمعلوماتيه

هي وحده تابعه الى قسم البعثات والعلاقات الثقافيه. تقوم هذه الوحدة بمتابعة انشطة القسم على الموقع الألكتروني  وتحديثه بصورة دورية وادراج التعليمات والمستجدات كافة كما تقوم باستلام وتسليم جميع الرسائل الالكترونية الواردة الى القسم والصادره منه الى داخل وخارج العراق. فضلاًعن ذلك فإن من مهام الوحدة عمل البرامج اللازمة للقسم مثل قواعد البيانات للإجازات الدراسية والبعثات والزمالات وبرامج احصائية وغير ذلك.